بالصور.. الناظور تحتضن ندوة وطنية حول موضوع :الهجرة والتنمية

ناظور-بريس

شهدت مدينة الناظور، استضافة ندوة علمية وطنية حول موضوع: الهجرة والتنمية ، بمشاركة أساتذة جامعيين ومتخصصين في مجال الهجرة والتنمية، من تنظيم جمعية التضامن للتنمية والتنشيط الاجتماعي والثقافي بالناظور و بدعم من الجماعة الترابية للناظور، بتعاون مع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور، وذلك يوم السبت 18 غشت 2018 ، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، بقاعة الندوات والمحاضرات بمؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور.
وعرفت الندوة مداخلات مهمة ركزت على وجه الخصوص على موضوع التنمية والهجرة من زوايا مختلفة، وفق البرنامج المسطر من طرف المنظمين.
• المسيرة : الدكتورة كوثر كنون
 كلمة السيد رئيس اللجنة التنظيمية: الباحث أيوب الشاوش – رئيس الجمعية المنظمة.
 المداخلة الأولى: الدكتور محمد حمجيق – أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس؛ تطرق للهجرة الدولية وانعكاساتها السوسيو-اقتصادية والمجالية بمنطقة الريف.
 المداخلة الثانية: الدكتور الحسين بوضيلب – أستاذ التعليم العالي بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط؛ تطرق لمغاربة العالم والجهوية الموسعة، أية مقاربة؟
 المداخلة الثالثة: الأستاذ محمد أضبيب – باحث في العلوم القانونية؛ تطرق الوضعية القانونية للمهاجر واسهاماته في تحقيق التنمية.
وأختتمت الندوة بفتح نقاش جاد بين السادة الحاضرين (حضور نخبوي) والسادة المتدخلين، حول قضايا المهاجرين وعلاقتها بالتنمية، خصوصا في الريف الشرقي. وفي الأخير أقيم حفل شاي على شرف الحضور الكرام.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *