هذا هو الغلاف المالي الاجمالي المخصص للمنح الجامعية





 

التقرير أسفله والصورة عن موقع لكم

قال خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بقطاع التعليم العالي، إن جرى تعميم المنح على الفئات المعوزة التي تتوفر فيها شروط الاستفادة من المنح الدراسية، مشيرا أن الغلاف المالي الإجمالي للمنح الجامعية وصل إلى مليار و800 مليون درهم.

وأضاف الصمدي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، أن وزارة التعليم العالي تعمل على تسريع وتيرة صرف هذه المنح في الآجال المقبولة، موضحا أن نسبة الاستفادة من المنح الجامعية وصلت إلى مئة في المائة في بعض المناطق النائية.

وأكد الصمدي على أن 75 في المائة في طلبات الاستفادة من المنحة جرت تلبيتها، لكن بالرغم من هذا لا بد من التدقيق في معايير الاستفادة من المنح الجامعية.

وأشار الصمدي إلى أن هناك 12 ألف طلب للحصول على الأحياء الجامعية غير ملبى، لكن بالرغم من ذلك فقد وصل عدد الأسرة في الأحياء الجامعية إلى 69 ألف سرير خلال هذه السنة، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 16 بالمائة.

من جهته، قال سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، إن الحكومة قامت بتوسيع العرض المدرسي بالوسط القروي، بحيث تم تشييد 6000 مؤسسة تعليمية بالعالم القروي.

وأضاف أمزازي أن الموسم الدراسي المقبل سيعرف إحداث 10 مدارس جماعاتية جديدة على مستوى العالم القروي، وهذه المدارس ترتكز على توفير النقل المدرسي والمطاعم المدرسية.

وأكد أمزازي أن الحكومة ستترجم مضامين الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم في مشروع قانون إطار، مباشرة بعد مصادقة مجلسي البرلمان عليه.




Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *