فرنسا تمنع استخدام عقار “الكلوروكين” في علاج مرضى كورونا .. و الجزائر ترفض

أخبار دوليةالأخبارصحة
j27 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
فرنسا تمنع استخدام عقار “الكلوروكين” في علاج مرضى كورونا .. و الجزائر ترفض
رابط مختصر

ألغت وزارة الصحة الفرنسية صبيحة اليوم الأربعاء التدابير الاستثنائية التي كانت تجيز استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا في المستشفى خارج إطار التجارب السريرية، وذلك تجاوبا مع رأي أدلى به المجلس الأعلى للصحة العامة، بحسب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية.

ومنذ نهاية مارس، كان يمكن وصف هذا العقار المشتق من دواء كلوروكين لعلاج الملاريا بشكل استثنائي في المستشفى للمرضى الذين يعانون حالة حرجة، بناء على قرار طبي مشترك.

وفي وقت سابق، طلب وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران السبت “مراجعة القواعد الناظمة لوصف” عدد من العقاقير بينها هيدروكسي كلوروكين، بعد ظهور دراسة تشير إلى عدم فاعليته ومخاطر استخدامه في معالجة كوفيد-19.

من جهة أخرى، أكد عضو اللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس كورونا في الجزائر، الدكتور بقّاط بركاني، أن بلاده لا تعتزم وقف استخدام دواء “هيدروكسي كلوروكين”، مشيرا إلى أنه “تم علاج آلاف الحالات بهذا الدواء بكثير من النجاح إلى يومنا هذا ولم نسجل أي أعراض غير مرغوب فيها أو أي حالة وفاة مرتبطة باستخدام كلوروكين”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الاثنين الماضي أنها علقت مؤقتا، في إجراء وقائي، التجارب السريرية لعقار “هيدروكسي كلوروكين” التي تجريها مع شركائها في دول عدة، الشيء الذي استجابت لهم العديد من الدول من بينها المغرب.