إغلاق الحدود يضع مصير فائزين بالقرعة الأمريكية في “كف عفريت”

.أخبار دوليةالأخبار
bt1 يوليو 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
إغلاق الحدود يضع مصير فائزين بالقرعة الأمريكية في “كف عفريت”
رابط مختصر

متابعة

أضحى مصير عشرات المغاربة الذين حالفهم الحظ وفازوا في القرعة السنوية التي تنظمها الولايات المتحدة الأمريكية لاستقطاب مهاجرين إلى أراضيها مبنيا للمجهول، بسبب عدم فتح المغرب لحدوده الجوية إلى حد الآن؛ ما يحُول دونهم والسفر، وقد أوشكت مدة صلاحية تأشيراتهم على الانتهاء.

ويضع المغاربة الفائزون في قرعة الهجرة إلى “بلاد العام سام”، برسم سنة 2020، الحاصلين على التأشيرة، أيديهم على قلوبهم، خوفا من ضياع “الحلم الأمريكي” من أيديهم، وقد بدأ العدّ العكسي لانتهاء مدة صلاحية تأشيراتهم، إذ لم يعد يفصل عن أجَل انتهائها سوى أقل من شهر، بينما لم يُعرف إلى حد الآن متى سيفتح المغرب حدوده الجوية المُغلقة بسبب جائحة كورونا.

وخلّف قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القاضي بعدم إصدار تأشيرات جديدة للدخول إلى للولايات المتحدة الأمريكية خلال السنة الجارية، صدمة في صفوف الفائزين في القرعة الأمريكية؛ ذلك أن الذين لم يحصلوا عليها بعد لن يحصلوا عليها لاحقا، لأنه كان من المفروض أن يحصلوا عليها في سنة 2020، كما أن الذين حصلوا على التأشيرات ستنتهي مدة صلاحيتها، ولا يمكن تجديدها.

تقول شابة مغربية فائزة في قرعة الهجرة الأمريكية إن عدد المغاربة الحاصلين على التأشيرة يناهز مائة شخص؛ منهم مَن تخلّى عن وظيفته أو عمله بعدما تيقّن من أن الطريق أصبحت سالكة أمامه للهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفجأة أصبح هذا الحلم قاب قوسين أو أدنى من التبخر.

وأضافت الشابة المغربية، في تصريح لهسبريس، أنها وزملاءها تواصلوا بخصوص وضعيتهم مع القنصلية الأمريكية بالدار البيضاء؛ لكنها أخبرتهم بأن مهمتها تنتهي عند منْح التأشيرات للفائزين في القرعة، وأن السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية متاح أمامهم، إذا فُتحت الحدود الجوية، ما لم تنته مدة صلاحية تأشيراتهم.

وفيما لم يُعرف إلى حد الآن متى سيفتح المغرب حدوده الجوية المغلقة منذ شهر مارس الماضي، فإن استمرار إغلاقها “يعني أن مستقبلنا الذي كنا نتطلع إليه سيضيع”، تقول الشابة التي تحدثت إلى هسبريس، مضيفة: “كاين اللي تخلّا على خدمتو، وكاين اللي اسمح حتى فقرايتو، بحُكم أنهم خداو الفيزا”، مضيفة “بغينا غي نْسلتو وما عرفناش كيفاش نديرو”.

وتمتد مدة صلاحية التأشيرة الممنوحة من طرف القنصلية الأمريكية بالمغرب للفائزين في قرعة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلى ستة أشهر، وهناك مغاربة ستنتهي مدة صلاحية تأشيراتهم ابتداء من يوم 22 يوليوز الجاري.

ويناشد الفائزون بالقرعة الأمريكية الحاصلون على التأشيرة الحكومة بأن تلفت إلى وضعيتهم، وتبحث لهم عن طريقة للهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، على غرار دول أخرى، مثل مصر التي تسمح للفائزين في القرعة بمغادرة التراب المصري على متن الرحلات الخاصة التي تُعيد المواطنين الأمريكيين والمصريين من حاملي بطاقة الإقامة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حسب إفادة شاب مغربي من الفائزين في القرعة.