صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية يكشف شروطه لتعويض المتضررين

2021-01-11T15:49:57+00:00
2021-01-11T15:50:32+00:00
.أخبار وطنيةالأخبار
btمنذ دقيقتينآخر تحديث : منذ دقيقتين
صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية يكشف شروطه لتعويض المتضررين
رابط مختصر

متابعة
كشف صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية أنه سيتم تعويض المتضررين من الاضطرابات الجوية التي يشهدها المغرب منذ أسبوع تقريبا، لكنْ وفق شروط محدَّدة.

وأفادت إدارة الصندوق في بلاغ بأنه معبّأ من أجل الاستعداد للقيام الكامل بمهامه في حالة ما إذا صُنّفت الأحداث التي وقعت على أنها “وقائع كارثية” وفق ما تَحدّد بموجب مرسوم صادر عن رئاسة الحكومة.

ووضّح بلاغ “صندوق التضامن ضج الكوارث الطبيعية” أنه “يتابع باهتمام كبير وقلق عميق الأحوال الجوية السيئة التي تشهدها المملكة منذ 5 يناير 2021 والأضرار التي لحقت بالمواطنين، ولا سيما في مدينة الدار البيضاء”.

وتابع بلاغ الصنجوق أن “فرق صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية تجنّدت، جنبا إلى جنب مع باقي الشركاء، لجمع كل المعلومات حول هذا الحدث من أجل الاستعداد للقيام الكامل بمهمتها وفقا لمقتضيات القانون رقم 110-14”.

وأبرز المصدر ذاته أنه في “حالة ما إذا صُنّفت هذه الأحداث على أنها “وقائع كارثية” بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة، وفق مقتضيات القانون المذكور أعلاه، فإن الضحايا المشار إليهم أدناه هم فقط من سيكونون مؤهلين للحصول على تعويض يمنحه صندوق التضامن”.

واشترط الصندوق لذلك “غياب أي تغطية لهم (المتضرّرين المعنيين بالتعويض) من لدن جهات أخرى، في إطار الوقائع الكارثية المذكورة”.

وشدّد بلاغ الصندوق على أن “الأمر يتعلق بالأشخاص الذين تعرّضوا لإصابة جسدية تسببت فيها مباشرة الوقائع الكارثية”.

وعدّد منهم “الأشخاص الذين يشاركون في أعمال الإغاثة والإنقاذ والأمن المرتبطة بهذه الوقائع، أو ذوي حقوقهم في حالة وفاة أو اختفاء هؤلاء الأشخاص”.

كما يعني هذا التعويض، بحسب بلاغ الصندوق، “أفراد الأسرة التي أصبح محل إقامتها الرئيسي غير صالح للسكن لسبب مرتبط مباشرة بالوقائع المذكورة”.

ويمكن أن يحصل على التعويض الذي يمنحه الصندوق “الأشخاص الذين ليسوا أعضاء في الأسرة المذكورة عندما يكون أزواجهم و/أو أطفالهم الذين يعيلونهم أعضاء في الأسرة المذكورة”.

وأبرز صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية أن الاستفادة من خدماته تخضع للتقييد ضمن سجلّ إحصاء ضحايا الوقائع الكارثية، المفتوح لدى وزارة الداخلية”. وختم بأنه سيتم فتح باب التسجيل بمجرد نشر مرسوم رئيس الحكومة المذكور.