عيد سعيد يا قادة الاحزاب أنتم من لاتتذكرون الامازيغية إلاحينما تريدون إستقطاب المتأمزغين الى صفوفكم..

bt
.مقالات رأي
bt13 يناير 2021آخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:37 مساءً
عيد سعيد يا قادة الاحزاب أنتم من لاتتذكرون الامازيغية إلاحينما تريدون إستقطاب المتأمزغين الى صفوفكم..

بقلم سمير اجناو

عيد مبارك سعيد..!
تحل غدا أو بعد غد ذكرى الاحتفال برأس السنة الامازيغية الجديدة 2971 التي تؤرخ لانتصار جدنا -ششناق- على فرعون المقبور وذلك خلال المعركة التي دارت بينهما في مصر.

لقد إنتصر سيدنا ششناق على الفراعنة واذاقهم سوء العذاب وأثبت لهم بالرماح قوة الانسان الامازيغي الذي لا يملك فقط حضارة تمتد جذورها في أعماق التاريخ بل يملك أيضا قدرات هجومية ودفاعية يلجأ إليها ضد العدو المناسب في الزمن والمكان المناسبين ،لذا فان الاحتفال بهذه السنة أولى من الاحتفال بالسنوات الميلادية الجديدة لان احتفال الامازيغ برأس السنة الجديدة كان يتم في وقت لم يكن فيه
عيسى قد ظهر الى الوجود فكان الامازيغ يحتفلون على طريقتهم الخاصة متبعين طقوسا وثنية تتراوح بين تمجيد الارض باعتبارها مصدرا للخيرات والثمرات وبين إرتداء ثياب جديدة صبيحة العيد مع تناول اطباق لذيذة تليق بمثل هذه المناسبات العظيمة.

فلماذا لم تحسم الحكومة في قضية الاحتفال برأس السنة الامازيغية الجديدة ولما لا تجعلها عطلة رسمية ؟؟؟..لن اجيب على هذين السؤالين لكنني سأحتفل برأس السنة الامازيغية الجديدة وأرتدي أجمل ما لدي من ثياب وأشرب جميع المشروبات الحلال -كالشاي والقهوة والريدبول- وأرقص على أنغام الاطلس وأترحم على روح الاسطورة شيشناق وغيرها من ارواح الاشاوس سأفعل كل هذا سواء شاءت المحكومة أم أبت فلا يمكن أن أنتظر حتى يصادق العثماني على إعتبار رأس السنة الامازيغية عطلة رسمية لكي أرتاح!.

عيد مبارك سعيد ياحكومة أنت التي فشلت في تحصين حقوق الامازيغ..

عيد سعيد يارئيس الحكومة أنت الذي نسيت جدك – أقصد جدك ششناق- وليس- جدبوك-..

عيد سعيد يابرلمان أنت من تغلق في أعياد النصارى
و-تنحل لك- الابواب في أعياد المغاربة..
عيد سعيد يا قادة الاحزاب أنتم من لاتتذكرون الامازيغية إلاحينما تريدون إستقطاب المتأمزغين الى صفوفكم..
عيد سعيد أيها الضريح البلدي سجل على جدرانك المتاكلة بان المخزن مزال مترددا في الاعتراف بالثقافة الامازيغية كرافد من روافد المجتمع المغربي ..
بهذه المناسبة العظيمة أهنئ العقل العربي- وأدعوه لان يحيل نفسه على المعاش حتى يفسح المجال امام العقول الاخرى لكي تتدبر أمورها-.. يقول أصلعهم! .
نخلص الى أن العقل العربي لا يقبل بالتعددية العقلية ويتعامل مع العقول الاخرى مثلما تتعامل المرأة مع الضرة التي تشاطرها نفس الرجل ويخاف من الامازيغية ويعتبرها خطرا يهدد اللغة العربية التي هي لغة الجنة وجهنم والدليل على أنها لغة جهنم هو قوله تعالى-يوم نقول لجهنم هل إمتلاءت فتقول هل من مزيد.صدق الله العظيم
والله أعلم.

رابط مختصر