ناظوربريس : أنس أوحادوش
اختُتمت مساء يوم السبت 17 دجنبر 2022، النسخة الحادية عشر للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، المنظمة من طرف “مركز الذاكرة المشتركة للديموقراطية والسلم ، والتي امتدت من13 الى 17 دجنبر 2022
وقد شهد هذا الحفل الختامي تكريم الأستاذ “مولاي أحمد بدري” والفنان “بنعيسى المستري” بحضور شخصيات ووجوه فنية وسينمائية وثقافية و سياسية ، وتخصيص جوائز للأفلام المتوجة خلال هذه النسخة، حيث تمكن الفيلم الأمازيغي “قارب نوح” من الفوز بجائزة أحسن سيناريو لمخرجه “محمد بوزكو” ، وإعطاء “عبد القادر سلامة” الجائزة الكبرى
وتمكن “ادريس بنزكري” من الحصول على الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي ، وذلك تتويجا للفيلم الوثائقي “قبل زحف الظلام” لمخرجه “علي الصافي” ، وإعطاء الفيلم الإسباني “تكبير” ، جائزة الفيلم القصير
هذا وفيما يخص الافلام الطويلة فقد فازت “مريم الزعيمي” بطلة فيلم “فاطمة المرنيسي السلطانة التي لا تنسى” بجائزة أحسن دور نسائي وفاز ذات الفلم لمخرجه محمد عبد الرحمان بجائزة احسن سيناريو، اما جائزة احسن دور رجالي فكانت من نصيب الممثل “يونس بواب” ، بينما حصل الفيلم الإسباني “la vida es eso” عن الجائزة الكبرى للأفلام الطويلة
وفي كلمة له أشار رئيس مركز الذاكرة المشتركة للديموقراطية والسلم “عبد السلام بوطيب” إلى أنه قد تمكنو من إنجاح هذه النسخة رغم تزامنها مع تنظيم بطولة كأس العالم




























