المغرب يؤكد التزامه بالقضية الفلسطينية أمام المحكمة الدولية

n p23 فبراير 2024آخر تحديث : الجمعة 23 فبراير 2024 - 2:01 مساءً
n p
.أخبار دوليةالأخبار
المغرب يؤكد التزامه بالقضية الفلسطينية أمام المحكمة الدولية

ناظور بريس :

أكدت المملكة المغربية، من خلال ملكها محمد السادس، رئيس لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، التزامها القوي بالقضية الفلسطينية، خلال مشاركتها في المسطرة الجارية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وشاركت المملكة، ممثلة بسفيرها في لاهاي، محمد البصري، في جلسات الاستماع التي تعقدها المحكمة من 19 إلى 29 فبراير، حيث قدمت مرافعة مكتوبة تؤكد على التزامها بحماية الوضع القانوني والتاريخي والسياسي والروحي للقدس الشرقية.

وفي مرافعتها، جددت المملكة التأكيد على عزمها على “العمل بكل الوسائل القانونية المتاحة لها من أجل حماية الوضع القانوني والتاريخي والسياسي والروحي للمدينة المقدسة، والحفاظ على طابعها المتفرد كمدينة للسلام واللقاء بين أتباع جميع الديانات التوحيدية”.

وفي هذا السياق، ركزت المرافعة على مبادئ “نداء القدس”، الذي صدر في 30 مارس 2019، بين الملك محمد السادس وقداسة البابا فرانسيس، مؤكدة على أهمية المحافظة على مدينة القدس الشريف كتراث مشترك للإنسانية، وكونها رمزا للتعايش السلمي بين أتباع الديانات التوحيدية.

وأشارت المملكة إلى أن المستوطنات الإسرائيلية تشكل عائقا أمام السلام وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلاً، مؤكدة على ضرورة تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني عن طريق الحوار والتفاوض، في احترام للإطار التفاوضي للأمم المتحدة.

وختمت المرافعة بدعم المبادرات المحمودة التي تهدف إلى إطلاق مفاوضات جادة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقًا للشرعية الدولية، في خطوة تؤكد التزام المملكة المغربية بقضية القدس ودعمها للسلام في الشرق الأوسط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاخبار العاجلة