النيران تلتهم 25 هكتاراً من الغطاء الغابوي بإقليم بركان

n p7 يونيو 2024آخر تحديث : الجمعة 7 يونيو 2024 - 2:21 مساءً
n p
.أخبار وطنيةالأخبار
النيران تلتهم 25 هكتاراً من الغطاء الغابوي بإقليم بركان

ناظور بريس : أنس عزوزي

تمكنت فرق الإطفاء في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة من إخماد حريق كبير اندلع في منطقة “عين ألمو” الغابوية بإقليم بركان، بعدما دمر حوالي 25 هكتارا من الغطاء الغابوي.

الحريق الذي اندلع مساء أمس الخميس حوالي الساعة الخامسة والربع، استدعى تدخلا عاجلا من قبل المديرية الإقليمية للمياه والغابات، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والسلطات المحلية، بمشاركة فعالة من سكان المنطقة، ورغم صعوبة الوصول إلى موقع الحريق بسبب الطبيعة الجبلية الوعرة للمنطقة، تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة عليه باستخدام سيارات التدخل الأولي المجهزة، دون الحاجة للاستعانة بالطائرات.

هذا وكانت أشجار البلوط الأخضر الأكثر تضررا جراء الحريق، إلى جانب الأعشاب المتنوعة التي تغطي المنطقة، وأفادت مصادر مطلعة أن التحقيقات التي تجريها عناصر الدرك الملكي بأمر من النيابة العامة تشير إلى احتمال أن يكون الحريق ناجما عن أنشطة التخييم في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن إقليم بركان مصنف ضمن المناطق ذات الخطورة المرتفعة من الدرجة البرتقالية، وفقا لخرائط الوكالة الوطنية للمياه والغابات التي تحدد المناطق الحساسة والمعرضة لخطر الحرائق، وتضم هذه التصنيفات أيضا أقاليم مثل العرائش، شفشاون، وزان، صفرو، تارودانت، الدريوش، الرباط، الصخيرات تمارة، سلا والقنيطرة، بينما تم تصنيف أقاليم أخرى مثل طنجة أصيلة، فحص أنجرة، الحسيمة، الناظور، وجدة أنكاد، تاوريرت، تازة، خنيفرة وبني ملال في الدرجة الحمراء القصوى من حيث خطورة الحرائق.

وفي سياق متصل، تعيش المنطقة الشرقية، وخاصة مدينة وجدة والمناطق المجاورة، موجة حارة حيث سجلت درجات الحرارة يوم الخميس 41.6 درجة مئوية، وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم الجمعة، مما يزيد من خطورة اندلاع حرائق جديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاخبار العاجلة