“بلاغ” حول تأجيل امتحانات السنة الأولى باكلوريا.. ووزارة التعليم توضح

.أخبار وطنيةالأخبار
bt13 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 6 أيام
“بلاغ” حول تأجيل امتحانات السنة الأولى باكلوريا.. ووزارة التعليم توضح
رابط مختصر
49784659 38614279 - ناظور بريس

متابعة

تداولت مجموعة من الصفحات والمجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا وعلى نطاق واسع، بلاغا منسوبا إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وردت فيه فقرة تتحدث عن “تأجيل” الامتحان الجهوي الموحد للسّنة الأولى باكلوريا”، ما أربك حسابات الكثير من التلاميذ وآبائهم وأولياء أمورهم بشأن هذا المستجدّ، الذي أثار جدلا واسعا بين العديد من الأسر المغربية.

وقد دخلت زارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على خط هذه القضية، إذ نفت “نفيا قاطعا” إصدارها لهذا “البلاغ” المفبرك، نافية أن اتخاذها أي قرار يخصّ تأجيل هذا الامتحان إلى وقت لاحق، كما جاء في “البلاغ” المفبرَك الذي نسبته إليها جهات مجهولة وجرى تداوله بكثافة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وشدّدت وزارة أمزازي، وهي تنفي إصدارها أي بلاغ حول الموضوع، على أن الامتحان الجهوي الموحَّد للسنة الأولى باكلوريا سينظم وفق البرمجة التي كانت قد أعلنتها في وقت سابق، أي أيام 1 و2 و3 أكتوبر المقبل، بشرط تحسّن الوضعية الوبائية في البلاد، داعية الجميع إلى “توخّي الحيطة والحذر والتأكد من صحّة الأخبار من مصادرها الرسمية قبل تداولها.

يشار إلى أن أشخاصا وجهات مجهولة دأبت، منذ تفشي وباء كورونا في المغرب، على فبركة العديد من هذه “البلاغات” ونسْبها إلى الوزارة الوصية على القطاع لغايات وأهداف غامضة. ولا تتأخّر الوزارة على مثل هذه الفذلكات من خلال نفيها عبر بلاغات رسمية، حتى لا يؤدي ذلك إلى إرباك حسابات التلاميذ وآبائهم، خصوصا في هذه الظرفية الوبائية الاستثنائية.